الأربعاء , أغسطس 21 2019
الرئيسية / ثقافة وفن / معرض القرين التشكيلي.. حوار الأجيال والألوان

معرض القرين التشكيلي.. حوار الأجيال والألوان

ضمن أنشطة مهرجان القرين الثقافي في دورته الـ25، افتتح الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش «معرض القرين التشكيلي الشامل» الذي تستضيفه قاعتا الفنون والعدواني، وحصد 10 من الفنانين والفنانات جوائز عيسى صقر الإبداعية.
يعتبر مهرجان القرين التشكيلي أحد أهم الأنشطة التي تقام ضمن مهرجان القرين الثقافي منذ انطلاقته عام 1994، حيث يشكل بانوراما لمختلف المدارس والاتجاهات داخل الحركة التشكيلية الكويتية، والأهم أن المعرض يعد ساحة للتنافس الشريف بين مختلف أجيال هذه الحركة.
وكما تقول الأمانة العامة للمجلس الوطني، فإن المعرض يضم أكبر عدد من الفنانين التشكيليين الكويتيين لقدرته على استيعاب العديد من الرؤى والتجارب الإبداعية المتنوعة في مجالات الفن التشكيلي.

تراث وتجريد
ضم معرض هذا العام 137 عملا تنوعت بين اللوحات وأعمال النحت، وقدم هذه الأعمال 56 فنانا وفنانة، وقد تباينت الأعمال المعروضة، هناك أعمال جسدت مفردات من التراث والموروث الشعبي مثل: نقعة السفن، الأسواق الشعبية، بيت السدو، الحداق، المنازل القديمة، بينما توجهت أعمال أخرى صوب الطبيعة كالبحر والصحراء، ونزع قسم من أعمال المعرض نحو التجريد بكل ما يحمله من غموض ورمزية لقضايا العالم المعاصر.

حمارة القايلة
ولم يخل المعرض من لوحات البورتريه كتلك اللوحة التي جسدت الكاتب الراحل إسماعيل فهد إسماعيل وأخرى للمرأة الكويتية، أما الأعمال المنحوتة فبعضها جسد التراث الشعبي كتمثال الفنان بدر المنصور اللافت «حمارة القايلة» الذي يدشن به مشروعه الخاص في تجسيد الأساطير الشعبية بالوطن العربي، بينما منحوتات أخرى جسدت بعض القضايا الإنسانية.

حوار الأجيال
في كلمته، أشاد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني د. بدر الدويش بمستوى الأعمال المعروضة والمتنافسة على حصد جوائز عيسى صقر الإبداعية، وقال الدويش ان معرض القرين التشكيلي يعتبر أحد الفاعليات المهمة لمهرجان القرين الثقافي، حيث تتاح الفرصة لكل الأجيال لعرض إبداعاتهم وتجاربهم، كما أن المعرض يشكل مناسبة مهمة لتبادل الخبرات بين جيل الرواد وجيل الشباب.
وأكد الدويش أن هذا المعرض يمثل اهتمام الدولة برعاية الفنان والمبدع الكويتي، كما أشار إلى أن مهرجان القرين الثقافي في دورته الـ25 يقدم وجبة ثقافية متنوعة تناسب جميع الأذواق والاهتمامات، ودعا الدويش الجمهور لتذوق هذه الأنشطة الثقافية المتنوعة التي يقدمها المهرجان.

لجنة التحكيم
تكونت لجنة تحكيم معرض القرين التشكيلي من: شيخة سنان، عنبر وليد، سعود الفرج، علي نعمان، د. جميلة جوهر، وقد اختارت اللجنة 10 فائزين حصدوا جوائز عيسى صقر الإبداعية، حيث قام الدويش بصحبة الشيخة انتصار المحمد الصباح، ومراقب إدارة الفنون التشكيلية بالمجلس بالإنابة هاشم الشماع بتوزيع الجوائز على الفائزين العشرة.

الفائزون بجوائز عيسى صقر الإبداعية:

عبدالرضا باقر
فواز الدويش
د. علي المسري
عباس مالك
وليد الناشي
آلاء الفزيع
د. وليد سراب
هبة الكندري
عبداللطيف أشكناني
أسماء عيسى