الأربعاء , أكتوبر 23 2019
الرئيسية / عالمية / محمد بن سلمان: على العالم ردع إيران أو مواجهة تصعيد أكبر

محمد بن سلمان: على العالم ردع إيران أو مواجهة تصعيد أكبر

دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى موقف دولي {حازم ورادع لإيران}، محذراً من {تصعيد أكبر سيهدد مصالح العالم، وستتعطل إمدادات الطاقة وستصل أسعار النفط إلى أرقام خيالية لم نرها في حياتنا}.

وأشار الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع قناة {سي بي إس} الأميركية، بثتها مساء أمس، إلى أن {الحل السياسي والسلمي أفضل بكثير من الحل العسكري}، لكنه شدد على أن {جميع الخيارات يجب أن تظل مطروحة على الطاولة}. وأوضح أن حرباً بين السعودية وإيران تعني {انهيار الاقتصاد العالمي كله وليس فقط المملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط}.

ولفت إلى أن الاستهداف الإيراني لمنشأتي النفط السعوديتين الشهر الحالي، {لم يضرب قلب قطاع الطاقة السعودي، بل قلب قطاع الطاقة العالمي}، مبدياً اتفاقه مع وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لما جرى بأنه {عمل حربي}. وقال: {أعتقد أنها حماقة. لا يوجد هدف استراتيجي. فقط الأحمق هو من يهاجم 5 في المائة من إمدادات العالم. الهدف الاستراتيجي فقط هو إثبات أنهم حمقى وهذا ما فعلوه}.

وأكد التمسك بمحاسبة من يثبت تورطهم في جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي {بغض النظر عن مناصبهم}، لافتاً إلى اتخاذ {كافة الإجراءات لتفادي حدوث أي أمر مثل هذا مستقبلاً}.

ورداً على سؤال عما إذا كان أمر بالجريمة، قال: {الإجابة بلا شك لا. هذه كانت جريمة بشعة. لكن أتحمل مسؤوليتها بالكامل كقائد في المملكة العربية السعودية، خصوصاً أنها حدثت من مسؤولين سعوديين}. وشدد على قوة العلاقة السعودية – الأميركية، معتبراً أن على الطرفين العمل {للتأكد من أن مستقبلنا أفضل بكثير من أي شيء حدث في الماضي}.

شاهد أيضاً

الملك سلمان: نتطلع للعمل مع روسيا لتحقيق الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم (الاثنين)، جلسة مباحثات رسمية مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.